|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.1 المجلد الأول
>
العدد الرابع ٣٠-١٢-٢٠١٦ |
|
|
|
|
|
|
السخرية الرفيعة في النصوص التفاعلية الرقمية قراءة في الأدبيات الساخرة في الفيسبوك |
|
PP: 0 |
|
doi:10.18576/contexts/01010405
|
|
Author(s) |
|
د. هاجر مدقن,
|
|
Abstract |
|
التفاعلية الرقمية، النصوص الرقمية، التفاعل النصي الرقمي، تسميات، بل مصطلحات فرضها واقع التكنولوجيا الرقمية التي صارت مشاعا متداولا اكتسح ساحة التواصل على أصعدته المختلفة والمتنوعة، وصار آلة الإرسال والتلقي الاجتماعيين خاصة، فحققا وعيا شبه مشترك بأوجه من الواقع المعيش، والهم المشترك، لم يُفعِّل فعل الاحتجاج والاستنكار وربما التأييد والمسايرة فقط، بل أوجد لنفسه صيغ نصية قفزت على المعتاد؛ ليس في موضوعاتها بل في شكل توجيهها، والأهم منه شكل تلقيها.
وكان لفعل السخرية والسخرية السياسية- الاجتماعية حظ وافر طوَّع اللغة والصورة، ليصيرا نصا مرسلا، يُقرأ بوجهه الحقيقي القريب الذي خلقه الموقف الأول، ويُقرأ بل يُتلقَّى من الفئة المقصودة بوجهه البعيد المُتأوَّل والمراد، الذي لن يتوقف في فعل تلقيه عند الفئة المقصودة وعيا وثقافة، بل سيعمل شيئا فشيئا على حشد فئات سيتسع وعيها ويتكيف مع هذا النوع من الخطابات الجديدة، وهو ما حققه موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، فاستغل إلى حد بعيد سلطة النص وفاعلية الصورة في إعادة تشكيل الفعل الساخر إنتاجا وتلقيا، وطوَّعه ليتحول إلى "سخرية رفيعة" بعيدة التأثير بشكل ملموس وخطير لا يخطئه ملاحظ أو متتبع لواقع الفئات التواصلية الآن.
|
|
|
|
|
|