|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.1 المجلد الأول
>
العدد الثالث ٣٠ -٨-٢٠١٦ |
|
|
|
|
|
|
مفاهيم سردية |
|
PP: 0 |
|
doi:10.18576/contexts/01010303
|
|
Author(s) |
|
ترجمة أ.د. أحمد صبرة,
|
|
Abstract |
|
تعالج هذه المقالة عددا من المفاهيم السردية مثل علاقة السرد بالجنوسة ومفهوم التحديق ومثلث فرايتاج ونظرية الإطار. وعلى الرغم من أن دراسة الأنماط الشكلية والبنيوية للسرد ليست من الأهداف الأولية لدراسات الجنوسة، فإن هناك عددا من مقاربات الوعي الجنوسي لنظرية السرد تنسب إلى تجنيس gendering التحليل الأدبي. تعد العلاقة بين استقبال النصوص وبين الجنوسة واحدة من الاهتمامات الرئيسية للمقاربات النسوية والجنوسية في النقد الأدبي منذ بداية الموجة النسوية الثانية. يشير التحديق إلى تمثيل فعل النظر. ويعود أصل التحديق إلى التحليل النفسي، لكنه دخل نظرية السرد من خلال نقد الفيلم النسوي. ويؤطر التحديق موضوع السرد، وهو يستند إلى منظور الوعي الذي تتركز من خلاله وجهة نظر السرد. مثل فرايتاج والمعروف أيضا بهرم فرايتاج مخططا بسيطا للحبكة، وهو يعرض الأفعال وبنية التشويق في التراجيديا ذات الأفعال الخمسة. تنطلق سرديات المحادثات من محيطها بواسطة الأطر. ويمكن لهذه الأطر أن تفعل شيئا مختلفا في القصة أو المحادثة، لكن مهما تفعل، فإنها تعرف حدود السرد. |
|
|
|
|
|