|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.3 المجلد الثاالث
>
العدد الثانى 30 اغسطس 2018 |
|
|
|
|
|
|
خصائص البلاغة ونظرية الإبداع العربيَيْن من منظور مستعربي البوسنة والهرسك دراسات الدكتورأسعد دوراكوفيتش النقديَّة نموذجًا |
|
PP: 177 - 209 |
|
Author(s) |
|
د. سعد محمد عبد الغفار,
|
|
Abstract |
|
يهدف هذاالبحث إلى إلقاء الضوء على (خصائص البلاغة ونظرية الإبداع العربيَيْن من منظور مستعربي البوسنة والهرسك- دراسات الدكتور أسعد دور اكوفيتش النقديَّة نموذجًا)، فضلًا عن محاولته الكشف عن جهود بعض مستعربي البوسنة والهرسك في التَّعريف بالتُّراث العربي عامَّة،والبلاغي خاصَّة.
هذا، وقد خلص البحث إلى عدة نتائج منها:
- سيطرةالمنهج الفيلولوجي على دراسات مستعربي البوسنة والهرسك للتُّراث الأدبي العربي،باعتباره ضرورة فرضتها طبيعة، ولغة، وتاريخ المواد المدروسة، وثقافة ولغة الدَّارسين.
- تجلَّت ملامح نظرية الإبداع العربيَّة من منظور مستعربي البوسنة الهرسك في تفضيلهاالمفرط للشكل على حساب المضمون في ظل معايير فيلولوجيَّة استقرائيَّة صارمة.
- ربطَ الدكتور دور اكوفيتش بين الطَّابع التَّقليدي للتَّأليف في البلاغة العربية، وبين تدهور الحالة الإبداعيَّة للأدب العربي على مدى قرون عدَّة.
- رصدَ دور اكوفيتش بعض مظاهر جمود البلاغة العربية، التي تبدو واضحة في توارث الشَّاهد البلاغي، ودلَّل على رأيه بنصوص الرِّسالة السَّمرقنديَّة في الاستعارات.
- أرجع دوراكوفيتش ظاهرة النُّصوص الميتانصيَّة، المتمثَّـَلَة في الشُّروح، والتَّلخيصات، والحواشي إلى سياسات وظروف عصرها المختلفة .
- بدا على منهج وآراء دور اكوفيتش في تقييمهل مؤلَّفات البلاغة العربية القديمة، عدم انحيازه إلى وجهة نظر الحاضر التي تُسقط معاييرها الخاصَّة، وخبراتها المنهجيَّةعلى الماضي.
وقداقتضت طبيعة البحث الاستعانة بالمنهج الوصفي التَّحليلي،حيث عرضت لآراء بعض مستعربي البوسنة والهرسك - وعلى رأسهم أسعد دور اكوفيتش- في نظرية الإبداع العربية، وقامت بتحليلها، والتَّعليق عليها في ضوء الممارسات النَّقديَّة للنقاد العرب القدماء.
|
|
|
|
|
|