دخول تسجيل  
 
سياقات اللغة والدراسات البينية
An International Journal
  الرئيسية من نحن الأخبار المجلات المؤتمرات الكتب اتصل بنا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المحتويات
 

Vol.3 المجلد الثاالث > العدد الأول 30 أبريل 2018

 
   

تشكيل الخطاب الشعري في شعر مقداد رحيم (ديوان شهرزاد الليلة الأخيرة نموذجًا)

PP: 0
Author(s)
ساهـــــرة عدنـــــان,
Abstract
من المعروف أن الشعر يقوم على فنون البيان وأدواته بوصفها الوسائل الإجرائية التي تعين الشاعر في عملية تشكيل الخطاب الشعري، وخلق انساق شعرية تخرق المألوف وتنزاح عن الاعتيادي بهدف تحقيق عنصر الدهشة أو الإثارة، أو التنبيه أو التقرير، أو الحجاج ... إلخ، واكتناه جمالية الفنون البيانية الثلاثة وهي التشبيه والاستعارة والكناية ومن ثم فهي تؤسس الجو العام التشكيلي للخطاب الشعري الذي تقوم عليه بنية القصيدة وتأويلها السيميائي، فكان اختيار الانموذج الشعري لنص الشاعر مقداد رحيم، بوصفه شاعراً وكاتباً وأديباً ضليعاً في مجال الأدب الاندلسي، فكان الأثر الحسي والغزل العفيف والآهات النبيلة ديدن قصائد الديوان التي تشكلت في (31) قصيدة، كان أحد عنوانات تلك القصائد ثريا للديوان، إذ بحث الشاعر في المدينة الفاضلة والألفاظ الأنيقة، والصورة العفيفة، ونرجسية الاحلام الوردية، والأبراج العاجية التي لم تخلو من روح الغربة وهي تلفها بطابع الاشتياق المستمر للأرض والوطن. وتوزع البحث في ثلاثة محاور هي: 1- التشكيل التشبيهي. 2- التشكيل الاستعاري. 3- تشكيل الكناية والرمز .

  الرئيسية   من نحن   الأخبار   المجلات   المؤتمرات اتصل بنا جميع الحقوق محفوظة لـ isci-academy.com