|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.3 المجلد الثاالث
>
العدد الأول 30 أبريل 2018 |
|
|
|
|
|
|
غزليات سحيم عبد بني الحسحاس - دراسة موضوعية وفنية - |
|
PP: 0 |
|
Author(s) |
|
رجاء لازم,
|
|
Abstract |
|
1- أما الشاعر فقد كان رقه أبرز منعطفات حياته ، فقد عاش رقيقاً بين قوم ذوي كبرياء ، فكره الرق وأتيحت له من نزوات الشهوة ما أتيح لغيره من الأحباش السود ، فضلاً عن اكتسابه صور انطبعت في مخيلته وأطيافه من جراء حفظه لقصائد من سبقه من الشعراء .
2- وهو شاعر جاهلي أدرك الإسلام ، ترك موطنه الحبشة ، وتكاد تجمع المصادر على أنه قتل في مطلع خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وقتله بنو الحسحاس بسبب تغزله بنساء أسياده .
3- بناء شخصية الشاعر انعكست على شعره ، وكان الغزل أقرب الأغراض الى نفسه ، ومنه غزله الحسي الذي عبر فيه عن مغامرات وقصص غرامية مكشوفة ، وكان سبب من أسباب قتله ، أما غزله المعنوي فهو الذي أظهر فيه صبابته ، وهو قليل جداً في الديوان ، في حين حمل غزل الكيدي عنده مواجيد غرامية ألمت به وهي لا تخلو من روح الجنس والإباحة والمجون وغزل سحيم في هذه المرحلة لا يختلف عن غزل امرئ القيس فقد كان يقلده حيناً ويفلت منه طوراً .
4- ولاحظنا في البحث شيوع ظاهرة التكرار في ألفاظه ، أما تراكيبه فقد امتازت بالبساطة والوضوح .
5- أما أدائه البياني حيث خلص : إلى أن سحيماً استوعب الصور البيانية ويأتي التشبيه في مقدمة الفنون وذلك لبساطته وقدرته على توضيح الفكرة .
6- أما الأداء الصوتي ( الأوزان ) ، فقد سلك سحيم فيها سبيل الشعراء الجاهليين في النظم بأوزان صارت مألوفة لديهم وأولها البحر الطويل ، ويخلو شعره الغزلي من الزحافات الرديئة ، وشيوع استخدام القافية المطلقة في شعره الغزلي ، فضلاً عن ورود قافية واحدة مقيدة .
هذا ما استطعت الوصول إليه في بحثي فأن أصبت فهذا منتهى طموحي وان أخطأت فحسبي أنني حاولت ولا كمال إلا لله وحده ومنه التوفيق .
|
|
|
|
|
|