|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.3 المجلد الثاالث
>
العدد الأول 30 أبريل 2018 |
|
|
|
|
|
|
مغالطة الاستعارة في الفكر الغربي القديم والحديث |
|
PP: 0 |
|
Author(s) |
|
جعفري عواطف,
|
|
Abstract |
|
إنّ الهدف من علوم البلاغة هو تذوّق معاني العمل الأدبي وإدراك خصائصه والوقوف على أسرار جماله، فهي تجعل المتلقّي أكثر تنويرا من خلال إمتاعه بفنون الأدب، ليس هذا فحسب، بل لها دور بارز في إقناع المتلقي والتأثير فيه بأساليب متنوعة ومختلفة. وتعدّ المغالطة أسلوبا من أساليب الإقناع والتأثير؛ حيث ظهر هذا الفن بداية مع السفسطائيين ثم ما لبث أن انتشر في العصر الحديث ليشمل الخطب السياسية أيضا. وبما أن الاستعارة آلية من آليات الإقناع وآلية ذهنية تصورية بمفهومها الحديث ارتأينا دراستها كمغالطة في بلاغة السفسطائيين من جهة، وفي الخطب السياسية التي أشار إليها "جورج لايكوف" G.Lakoff من جهة أخرى. لذا سنسعى في هذا المقال لإماطة اللثام عن المغالطة في الفكر الغربي القديم و الحديث وعلاقتها بالاستعارة محاولين في ذلك إبراز الهدف وراء توظيف المغالطات في مثل هذه المواقف. |
|
|
|
|
|