|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.5 المجلد الخامس
>
العدد الأول 30 أبريل 2020 |
|
|
|
|
|
|
زرقاء اليمامة في الشعر العربي الحديث: قراءة مقارنة )بحث مترجم( بحث مقدَّم من: جريس خوري (جامعة تل أبيب) - مجلة الدراسات السَّامِيَّة |
|
PP: 261-279 |
|
Author(s) |
|
د. عبير عبدالله العبَّاسي,
|
|
Abstract |
|
منذ بداية خمسينات القرن الماضي، أظهر الشعراء العرب ميلا واضحا، بل مفرطا أحياناً، لشخوص وأحداث أسطورية تراثية في كتاباتهم، بشكل تسبَّب في إبهام مقاصدهم الشعريّة أحياناً. هذه النزعة لتوظيف الأسطورة في الشعر ساعدت على رفع مستوى التعبير الدرامي في الشعر، لكنها جاءت على حساب الموسيقى والوزن. وبمرور الوقت أصبحت الطبيعة السرديّة للكتابة الشعرية هي أبرز السمات التي ميّزت ملامح تطور الشعر العربي، مصحوبة بتغييرات هامة طرأت على مستواه الأسلوبي، الفني والشكلي. بالتزامن مع هذه التغييرات، نَمَا عند الشعراء توجُّه واضح إلى توظيف التراث الأدبي بأنواعه المختلفة، وخاصة قصص التراث الشعبي التي فرضت نفسها كأحد أكثر منابع الإلهام حيوية و أهميّة لينهل منها الشعر العربي. في الحقيقة، لقد مثلّت تلك الحكايا وشخوصها لبعض من الشعراء مصدراً خصباً للإلهام، بحيث قاموا بتوظيفها كأدوات للتعبير الفني في شعرهم. ومن البارزين في هذا المضمار نذكر أمل دُنقل وعز الدين المناصرة. الدراسة التي بين أيدينا هي قراءة مقارنة لبعض الأشعار التي كتبها هذان الشاعران، بغرض الكشف عن العناصر التراثية المتضمَّنة فيهما. فهي تضع بين يدي القارئ تحليلاً للسمات الفنيّة لتلك الأشعار؛ بحيث تجعلنا نتتبع من ثنايا النص الشعري وخطوطه الداخلية كيف تشابكت الحكاية الشعبية وتقنياتها مع البنية الفنيّة الكليّة للقصيدة. التَّقصي الدقيق الذي قامت به هذه الدراسة أظهر أنَّ المناصرة هو الرائد في التوظيف الأدبي لشخصية زرقاء اليمامة كعنصر محوري في النص، وهو ما لم يفعله أيُّ من شعراء الحداثة العرب، تبِعه في ذلك أمل دُنقل بقصيدته (البكاء بين يدي زرقاء اليمامة) التي أخذت نصيبا من الشهرة جعل لها صدًى أكبر من قصيدة المناصرة. |
|
|
|
|
|