|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.4 المجلد الرابع
>
العدد الثالث 31 ديسمبر 2019 |
|
|
|
|
|
|
صيغة (استفعل) فى شعر ايليا ابو ماضى |
|
PP: 289-317 |
|
Author(s) |
|
د بدور عبد املقصود أبو جنينة,
|
|
Abstract |
|
ت ساس الذي يقوم عليهالدرس النحوي مع
ْ
؛ ملا تحمله ِمن
َّ
ةومعجمي
َّ
ٍن صرفي
ا ة
ة،
َّ
ودَللي صيغة )
وقد جاء هذا البحث ليتناولَ
لَ
َ
ع
ْ
ف
َ
ت
ْ
اس ( ة الكاملة
َّ
ِ عري
في العمال الش ، إيليا أبي ماض ي
ِي
ر
َ
ج
ْ
ه
َ
للشاعرامل ؛
ً للكشف عن الدَلَلت املتعددة التي تحملها تلك الصيغة الصرفية، ا في شعره
وبيان أكثر هذه الدَلَلت حضور ، ومدى
َ
ك
َ
موافقة تلك الدَلَلت ملا ذ بهم
ُ
ت
ُ
في ك
َ
ون
ُّ
ِفي
رْ
الصَّ
ُ
ه
َ
ر .
من خالل
َ
ن
َّ
ي
َ
ب
َ
وقد ت ا لقواعد اللغة وأح
ً
ِفق
ا
َ
و
ُ
شعر إيليا جاء م
َّ
ن
َ
هذه الدراسة أ كامها في استخدامه لبناء
َ )ا ل(
ع
ْ
ف
َ
ت
ْ
س ، و الدَلَلت الصرفية لصيغة )ا
َّ
ن
َ
أ ( في ال
لَ
َ
ع
ْ
ف
َ
ت
سْ
َّ
د
َ
ع
َ
ة الكاملة قد ت
َّ
عمال الشعري
ْ
دت؛ إذ بلغت سبع دَلَلت،
هي: الطلب، املبالغة، اإلصابة على صفة أصله،
َ
مطاوعة أ
لَ
َ
ع
ْ
ف ، اَلتخاذ والجعل، الصيرورة، اإلغناء عن املجرد،
َّ
وأن
أبرز معاني )ا ا في شعره
ً
( ورود
لَ
َ
ع
ْ
ف
َ
ت
ْ
س ، هو معنى الطلب، دَللة
َّ
من أن
َ
ون
ُّ
ِفي
رْ
ا يؤكد ما ذهب إليه الصَّ
َّ
ِمم
)
لَ
َ
ع
ْ
ف
َ
ت
ْ
)اس على
لَ الطلب هي الكثر. وقد وافقت دَلَلت (
َ
ع
ْ
ف
َ
ت
ْ
)اس ة الكاملة
َّ
ِ عري
صة من العمال الش
َ
خل
َ
ت
سْ
ُ
امل ون
ُّ
ِفي
رْ
الصَّ
ُ
ه
َ
ر
َ
ك
َ
ما ذ القدماء
من دَلَلٍت، ما عدا دَللة القوة واملبالغة؛ فهي من املعاني التي فرضتها السياقات املختلفة التي وردت فيها، كما انتهى
مجاَل ثري
ُّ
د
َ
ع
ُ
ة الكاملة ت
َّ
ِ عري
العمال الش
َّ
البحث إلى أن ا لتطبيق فكرة تعدد ة للمبنى الواحد
َّ
املعاني الصرفي . |
|
|
|
|
|