|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.4 المجلد الرابع
>
العدد الثانى 30 أغسطس 2019 |
|
|
|
|
|
|
ظاهرة التكرار ودلالاتها الفنية في الشعر الشعبي الجزائري نماذج مختارة |
|
PP: 117-125 |
|
Author(s) |
|
أ .مريم مرايحية,
أ.د عبد اللطيف حنى,
|
|
Abstract |
|
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة التشكيل التكراري في الشعر الشعبي الجزائري وإبراز دوره في تشكيل البنية الشكلية والدلالية في القصيدة الشعبية، والكشف عن الدلالات النفسية والانفعالية للشاعر ،فالتكرار يعد وسيلة من وسائل تشكيل الموسيقى الداخلية لما له من دور في إضاءة التجربة وتعميقها، إذ يشير تكرار بعض الكلمات داخل التركيب والإلحاح عليها إلى دلالات لا تستطيع ظواهر أخرى توصيلها دون هذا التكرار.
ويعد التكرار من الظواهر الأصيلة في الشعر الشعبي الجزائري بما يضفيه من بعد جمالي وفني، وإثراء دلالي، وإيقاع موسيقي، فهو لم يأت بمحض المصادفة وإنّما هو تعبير عن رؤى وأفكار تحملها نفس الشاعر انفجرت مجسدة في التكرار، وقد تفنّن الشعراء الشعبيون الجزائريون في استخدام التكرار في تجاربهم الشعرية، وسنحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن أهم الأشكال الشعرية للتكرار في الشعر الشعبي الجزائري ودلالاتها النفسية الكامنة خلف هذه الظاهرة.
|
|
|
|
|
|