|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.4 المجلد الرابع
>
العدد الأول 30 أبريل 2019 |
|
|
|
|
|
|
الوَمْضَةُ الشِّعْرِيَّةُ وَهم الاخْتِلافِ وَمْضَاتُ أَبِي العَتَاهِيَة الشِّعْريَّة أُنْمُوذَجًا |
|
PP: 93-132 |
|
Author(s) |
|
د. رانية جمال عطية,
|
|
Abstract |
|
تحاول هذه الدراسة رصد بعض الصيغ الأشهر التي أطلقت على فن الومضة الشعرية، من بين مسمياتها الكثيرة جدا في الشعر المعاصر، بمختلف اتجاهاته، بحثا عن مصطلح يمكن الاجتماع عليه، يحفظ لهذا الاتجاه تحديد سماته العامة الأساس، ويكفل له درسا علميا لا تشتت جهوده المصطلحات الكثيرة، ويعرض البحث للمراحل الأولى التي يمكن أن تمثل الاتجاه إلى إبداع الومضة الشعرية في الشعر العربي المعاصر، وتطورات النظر إلى المصطلح والفن، وما شابه من تداخل مع القصيدة القصيرة/الغنائية، ويحاول تحديد سماته الرئيسة التي تواترت في مختلف المذاهب الفنية المعاصرة، ويعرض لآراء النقاد حول جذور هذا الفن في الشعر العربي القديم، ثم يقدم دراسة تحليلية فنية في شعر أبي العتاهية، الذي اشتهر بمقطعاته القصيرة، وأبياته المفردة، والذي يمكن أن يمثل الظاهرة بعيدا عما ارتبطت به، لدى بعض النقاد، من خصائص مقطعات الهجاء، أو المنافرات الشعرية، عند إشارتهم إلى وجود هذا الفن في الشعر العربي القديم، فيدرس الومضة الشعرية في مقطعات أبي العتاهية، ومفرداته، وبعض قصائده، وأرجوزته.
ويعتمد البحث في منهجه على المنهج الفني التاريخي في رصد أصول المصطلح وتطوراته، كما يعتمد على تقنيات مناهج النقد الفني المعاصرة، في تحليل الومضة الشعرية في شعر أبي العتاهية.
|
|
|
|
|
|