|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.2 المجلد الثانى
>
العدد السادس ٣١ - ٨ - ٢٠١٧ |
|
|
|
|
|
|
الاشتغال النقدي الغربي بنظرية الرواية - من جورج لوكاتش إلى رينيه جيرار – قراءة في كتاب "نظرية الرواية والرواية العربية" لـ فيصل دراج |
|
PP: 0 |
|
Author(s) |
|
أ. مـــروة سليمانــــــي,
|
|
Abstract |
|
مما لا شك فيه أن علم السرد كان حاضنا لجهاز مفاهيمي ومصطلحي كثيف غذّته المنجزات اللسانية الحديثة حتى استوى على عوده، فرسم بذلك حدوده وكشف وشائج القربى مع غيره، وأثبت وظائفه وتيماته. ونظرا لهذا الاجتلاب الهائل لمصطلحات علم السرد من مهده الغربي فإنه من الجلي أن الإلمام بثبته الاصطلاحي مهمة سندبادية صعبة المطلب، إلا أن الوقوف عند عتباته الكبرى ومعالمه التي تؤطره يشكل أهمية مسيسة لإماطة اللثام عن الحدود المفهومية للمفكرة السردية بما فيها ولها من خصوصيات في إطار ثنائية (أصالة الموروث/وفاعلية الآخر).
وتبحث هذه الدراسة في نظرية الرواية التي تعد من أشدّ المواضيع ملابسة على الساحة النقدية، وقد ساهم في ذلك إفراز معرفيّ متكاثف من لدن العديد من النقاد والمنظرين على غرار (جورج لوكاتش، لوسيان غولدمان، ميخائيل باختين، مارت روبير، رينيه جيرار...)، والذي مثّل نتاجهم معينا خصبا للنقاد والمفكرين العرب على غرار المفكر الفلسطيني (فيصل درّاج) الذي تبدّت طروحاتهم واضحة جلية في مؤلفه (نظرية الرواية والرواية العربية).
|
|
|
|
|
|