|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.2 المجلد الثانى
>
العدد السادس ٣١ - ٨ - ٢٠١٧ |
|
|
|
|
|
|
أسئلة النّقد حول الشّعر السّبعيني الدّراسة النّقدية "الشّعر الجزائري الحديث اتّجاهاته وخصائصه الفنيّة (1925 ـــ 1975)" لـ : محمد ناصر ــــ أنموذجا |
|
PP: 0 |
|
Author(s) |
|
أ. سنـــــــاء بوختـــــــاش,
|
|
Abstract |
|
عاشت التّجربة الإبداعيّة والنّقديّة في الجزائر مع فترة السبعينيّات تحولات عدة، كانت مرتبطة بالأوضاع الاجتماعيّة والتّاريخيّة السائدة آنذاك، حين وجد المبدعون أنفسهم أمام المعرفة المشرقيّة، التّي أجبرتهم على أن ينخرطوا فيها بوعي ويتجاوزوا الكتابة على منوال القدامى، حتى يؤسّسوا نهضة أدبيّة عربيّة جزائريّة، وعلى هذا الأساس ظهر العديد من النّقاد الجزائريين المتأثرين بالتيّارات النّقديّة المشرقيّة، من خلالها حاولوا الخروج بالإبداع من بوتقته الضيّقة، ومن بينهم محمد ناصر في كتابه "الشعر الجزائري الحديث اتجاهاته وخصائصه الفنية (1925 ـــ 1975)"، الذي تبنى فيه المنهج الفني في دراسته للنماذج الشّعريّة، وهذا ما ميز بعض التّجارب الإبداعيّة عن غيرها بالفنيّة والجماليّة، إذا كيف نظر محمد ناصر إلى الإبداع الجزائري في فترة السبعينياّت؟. |
|
|
|
|
|