|
|
المحتويات |
|
|
|
|
Vol.2 المجلد الثانى
>
العدد الخامس ٣٠ - ٤ - ٢٠١٧ |
|
|
|
|
|
|
التشكيل البصري في الشعر الجزائري المعاصر ""نمادج مختارة" |
|
PP: 0 |
|
Author(s) |
|
الأستاذة: نزيهـــة درار,
|
|
Abstract |
|
لقد حظيت القصيدة التشكيلية بأهمية كبيرة في الدراسات المعاصرة، فهي تعتمد على التشكيل البصري بمختلف آلياته: الخطوط والرسوم، عتبات النص، علامات الترقيم، تقسيم الصفحة، البياض، النبر البصري، الهوامش....
حيث انتقلت من الشفاهية إلى الثقافة المرئية، محاولة التحرر من قيود الكتابة الشعرية التقليدية.
وسنحاول من خلال هذه الدراسة مقاربة هذا التشكيل البصري من خلال نمادح شعرية، وبناء على ذلك، وقفت على الظواهر الفنية التي جسدت هذا التشكيل ورصد كل أبعادها.
ودلت النتائج على أن التشكيل البصري تشكل في المدونة الشعرية الجزائرية بمختلف آالياته وأبعاده.
|
|
|
|
|
|